واحد من أصل ثلاثة أشخاص لا ينام بشكل كافٍ


 مع الكساد العالمي الذي يوتّرنا، لا عجب في أن ثلاثة أشخاص من أصل أربعة منا ينهضون في الصباح منهكين كما خلدوا إلى النوم. هذا وإن استطاعوا النوم في المقام الأول.



  ما بالكم إذا كان النوم الجيد أو النوم عادة هو حلم حالم؟ إن هذا سيترككم غير قادرين على اتخاذ القرارات السليمة وسيجعلكم تفتقرون إلى الثقة لمواجهة الأمور.
 

ففي المملكة المتحدة، يقدر مجلس النوم أن واحد من أصل ثلاثة أشخاص لا ينام بشكل كافٍ علماً أن الأمر يشكل إحدى المشاكل الصحية الأكثر شيوعاً والتي يزور من أجلها الناس عيادة الطبيب. ويشار إلى أن الكساد العالمي والإجهاد يشكلان مشكلة كبيرة أكثر مما كانت عليه الحال من عامين.
إن قلة النوم أو عدم الحصول على نوعية جيدة من النوم قد يؤديان إلى مشاكل في التركيز والذاكرة والتعلّم والمزاج الكئيب تسفر بدورها عن مشاكل في العمل وفي العلاقات العائلية علماً أن هذه المشاكل الأخيرة تؤدي إلى اضطرابات في النوم.
 

ثمة جدل بيزنطي حول ما يشكل قسطاً ملائماً من النوم غير أن العلماء يعتقدون أنه يجدر بالنوم إشعاركم بالحيوية في الصباح وبالانتباه طيلة اليوم.
وتختلف أنماط نومنا واحتياجاتنا خلال حياتنا. ونتيجة لذلك، صاغ مجلس النوم العديد من كتيبات الإرشاد بغية مساعدة النفس في مختلف فئات الأعمار (بما في ذلك الأطفال والمراهقون ومن تخطوا الـ50 من عمرهم) وقدم النصائح للعمال بالمناوبة
إليكم بعض الإرشادات للحصول على نوم عميق دون تناول العقاقير:



1- انتظموا في الخلود إلى النوم والنهوض منه
2- لا تأخذوا قيلولة خلال اليوم (وإن هذين الإرشادين يضمنان صحة نوم سليمة)
3- تفحّصوا إن كان ثمة دواء تتناوله يبقيك مستيقظين
4- تجنبوا الكحول والكافيين والدخان قبل موعد النوم. وتناولوا المشروبات الحليبية أو الشاي العشبي بدلاً من ذلك
5- إن كان الأرق يبقيكم مستيقظين، فحاولوا كتابة بومياتكم أو مناقشة مشاكلكم مع صديق عطوف أو التكلم مع مرشد
6- إن كان ثمة شخص يشاطركم الفراش ويثير الضجة ويقوم بحركات كثيرة ويبقيكم مستيقظين، ففكروا باقتناء فراش منفصل. إن هذا لا يعني نهاية الحميمية غير أنه قد يعيد إحياءها.

وإليكم في ما يلي المزيد من الإرشادات من مركز إدنبرة للنوم:
1- جهزّوا غرفتكم لتصبح ملاذاً للنوم، إذ تكون خالية من التلفاز وكل ما يتعلّق بالعمل، ومجهزة بإنارة خفيفة وبستائر إن أردتم إعتام الغرفة أو إن كنتم تعملون بالمناوبة، ومجهّزة بالتهوئة الجيدة حتى تكون حرارتها مناسبة
2- تجنبوا الوجبات الثقيلة قبل موعد النوم
3- حاولوا أن تأخذوا حماماً يجعلكم تسترخون وأن تقوموا بالتأمل وبتمارين الاسترخاء
4- ومع كل ذلك، إن كنتم لا تستطيعون النوم، فانهضوا وقوموا بعمل ما ثم عودوا إلى الفراش عندما تشعرون بالنعاس
5- استثمروا أموالكم في أفضل فراش يكون بمقدوركم شراؤه علمًا أن ثلث حياتنا نمضيها في النوم، لذا تستحقون الأفضل.

تفحصوا حياتكم عن كثب وفكروا في السبب الذي يمنعكم من النوم الهنيء. واجمعوا بين مقاربة تميل إلى حل المشكلة وبعض إرشادات هؤلاء الخبراء. وبعدها نأمل في أن تشعروا بالراحة.