دراسة طبية تكشف أن الثوم ينافس المضادات الحيوية

كشفت الأبحاث الطبية الجديدة أن الثوم غني بعناصر لها القدرة على محاربة التسمم الغذائي أقوى بمئة مرة من نوعين مشهورين من المضادات الحيوية.

ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن الأبحاث التي أجراها فريق من العلماء في جامعة واشنطن بأن مركب" دياليل سلفايد" قادر على قتل البكتريا عندما تكون محمية بطبقة رقيقة تجعلها أكثر مقاومة للمضادات الحيوية وعلى اختراق دفاعات الجرثومة وقتلها.
وأظهرت الاختبارات أن هذا المركب لايتميز فقط بسرعة امتصاصه وفاعليته التي لا تستغرق سوى جزء من الثانية بل أنه أكثر فعالية من مضادات "الارثرومايسين" و "السيبروفلوكساسين".
 وقال الدكتور "مايكل كونكل" من جامعة واشنطن إنه "أمر رائع حيث يظهر بأن هذا المركب من المحتمل أن يقلل الأمراض التي تسببها البكتيريا في البيئة المحيطة وفي مواردنا الغذائية".
وتعتبر "الكامبيلوباكتر" من اشهر أنواع البكتيريا المنتقلة بالغذاء والتي تسبب الأمراض في الولايات المتحدة و ربما في العالم , و من أعراض الإصابة بها الإسهال و التشنج و آلام البطن و الحمى .
 
 و تعتبر هذه البكتيريا مسؤولة تقريباً عن ثلث الحالات المصابة بمرض "جوليان-باري" و هو مرض نادر يسبب الشلل .
و تكون اغلب الإصابات بعدوى "الكامبيلوباكتر" ناتجة عن تناول لحوم الدواجن النيئة أو غير المطهوة جيداً أو من أطعمة مرت على أسطح أو أدوات طبخ ملوثة و غير نظيفة.
ويشار إلى أن نتائج هذه الأبحاث نشرت في مجلة "انتيكروبيال كيموثيربي" ( مجلة العلاج الكيمائي بمضادات الميكروبات ) ويمكن لهذا الاكتشاف أن يفتح آفاقاً جديدة في معالجة اللحوم الطبيعية والمصنعة وخدمات إعداد الأطعمة بحيث يقلل من الآثار الناتجة عن بكتريا" الكامبيلوباكتر"التي تسبب التسمم الغذائي.