الصحة و الصيام

يمثل شهر رمضان تغييرا كبيرا في نظام حياة الصائمين, إذ يمتنعون عن الطعام والشراب والمفطرات من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، وللبعض فإنه يمثل فرصة للبدء بنظام غذائي جديد أكثر صحة وأنفع للجسم.


ولكن رمضان هذه الأيام يأتي في فصل الصيف الذي ترتفع فيه درجات الحرارة، مما يتطلب من الصائم الحرص على حماية نفسه من الجفاف وضربة الشمس، والانتباه إلى ما يتناوله في وجبتي الإفطار والسحور.

وأثناء شهر رمضان قدم برنامج صحة ورشاقة تغطية يومية للصائمين في صورة "وجبات" معلوماتية صحية خفيفة، شملت أشهر الأطباق في بيئتنا العربية وكيفية مواءمتها مع الصيام بطريقة صحية، وذلك من خلال إرشادات تشمل الطهو والتحضير لتقليل محتواها من الصوديوم والدهون والسعرات الحرارية، وكانت تحت عنوان "طعام وصيام".

كما ضمت التغطية إرشادات للذين يعانون من مشاكل صحية جاءت تحت عنوان "صحتك ورمضان"، وشملت نصائح لمرضى السكري والكلى وارتفاع ضغط الدم، وإرشادات حول صيام الأطفال والوقاية من ضربة الشمس وغيرها من مواضيع.

واعتمدت هذه المواد على أحدث التوصيات العلمية من المراجع الطبية، مثل المؤسسات الوطنية للصحة في الولايات المتحدة والدول العربية ، فجاءت شاملة ولكن بلغة علمية سهلة ولذيذة المذاق ليستمتع بها القراء والصائمون.