وصفات للسعال و البلغم

وصفة لعلاج الكحة :
الحلبة + حبة البركة + المستكي + لبان ذكر

حيث تؤخذ كميات متساوية من المواد المذكورة وتسحق ثم توضع في ملء كوبين من الماء ثم توضع على نار هادئة لمدة 3دقائق ثم يستعمل منه ملء فنجان قهوة على الريق مرة واحدة في اليوم.
التين الشوكي Prickly Pear يؤخذ لوح من أوراق التين الشوكي (البرشومي) ويشق إلى نصفين ثم يدق سكر نبات ويرش في قلب اللوح، ثم يعلق فيسيل منه مادة تشبه العسل، يؤخذ من هذا السائل ملعقة كبيرة مساء لعدة أيام.

وصفة لعلاج السعال المزمن :
تأخذ كمية من التين العادي المجفف , وتنقعة في زيت زيتون مدة اسبوع , فيفطر المريض كل صباح ثلاث تينات , فانة يشفى .
أوراق الجوافة Gawava تستعمل الجوافة على نطاق واسع لعلاج الكحة حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من الأوراق وتوضع في ملء كوب مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.

وصفة علاج البلغم :
يمكن استخدام أعشاب للحساسية مثل: البرداقوش مع الزيزفون (التليو)، وتؤخذ ملعقة صباحًا ومساءً مع كوب ماء يغلي، مع استخدام 5 نقط فقط من زيت حبة البركة، مع كوب ماء يغلي. يشرب مرة واحدة يوميًا، وكذلك أخذ منقوع الكندر (لبان الدكر) يشرب منقوعة صباحًا. باستخدام هذه الثلاث وسائل يمكن القضاء على هذه المعاناة.
يمكنك استخدام ملء ملعقة أكل من اللبان الذكر (الشحرى) وهو يباع لدى العطارين ونقعه في كأس ماء بارد لمدة 12ساعة ثم تحريكه وتصفيته وشرب الماء الناتج منه مرة واحدة في اليوم، كما يمكنك بجانب ذلك استخدام ملء ملعقة صغيرة من اليانسون على ملء كوب ماء سبق غليه وتركه لمدة 15دقيقة ثم تصفيته وشربه.

دواء البلغم «خذ جزءً من علك الرّوميّ وجزءً من كندر وجزءً من سعتر وجزءً من نانخواه وجزءً من شونيز، أجزاءً سواءً يدّقّ كلّ واحد على حدة دقّاً ناعماً ثمّ تنخل وتعجن وتجمع وتسحق حتّى يختلط ثمّ تجمعه بالعسل وتأخذ منه في كلّ يوم وليلة بندقةً عند المنام نافع إن شاء اللّه تعالى

يمكن تنظيف البلغم لدى الاطفال والكبار ايضا باستخدام مغلي الحلبة (الماء الناتج بعد غلي الحلبة ) وتحليته بالعسل ويؤخذ منه قدر ربع فنجان قهوة للاطفال صباحا ومساء.

للبلغم :افضل طريقه لاخراج البلغم من الجسم
ان تغلي 10 غم من ورق الجوافه مع 3 غم من لحاء البيلسان( وهي زهرة جميله الون والرائحه) لمدة 7 دقائق تصفي ويضاف اليها 3 غم عصرة زنجبيل وهي حاره
للكبار 100 مل يوميا 3 مرات للصغار 30-50 مل حسب الحجم مرتين في اليوم

طريقة أخرى لعمل مشروب ورق الجوافا بالعسل:
1. يختار بعض ورق الجوافا الناشف الجديد ويوضع في علبة نظيفة.
2. يختار كمية من الورق تقدر بكوب وتوضع في كيس نايلون وتضرب باليد حتى تنعم قليلاً ( أي حتى يمكن الاكتيال منها بالملعقة) ثم يحتفظ به في علبة نظيفة.
3. يضاف ملعقتين من ورق الجوافا الناعم إلى كوب من الماء المغلي ويترك الخليط لمدة (10 دقائق).
4. يتم تصفيته بصفاية ناعمة الفتحات.
5. يضاف للكوب المصفى من ملعقة إلى ملعقتين من العسل المقري عليه حسب الرغبة ويحرك جيداً ( يفضل أن يكون المصدر الزهري للعسل من السدر).
طريقة الاستعمال:
1. يشرب كوب من مشروب ورق الجوافا بالعسل 3 مرات يومياً.
2. في رمضان أو عند صوم التطوع (تقبل الله منا ومنكم ومن المسلمين جميعاً) يشرب مع الإفطار وفي منتصف الليل وعند السحور.
3. في الأيام العادية يفضل كل 8 ساعات.
4. عند ما يحس المصاب بالربو أو حساسية الصدر بالتحسن بإذن الله يستمر حتى تنقطع عنه الأعراض وإن عادت في يوم من الأيام فليعد لهذا المشروب.

الأعشاب المفيدة لأمراض الصدر:
الحلبه ، العسل ، الجرجير ، القثاء ، المحلب ، ميعة، البرتقال ، الموز ، الحبة السوداء ، الشمر ، عرعر ، الشوفان ، عرق السوس ، اليانسون ، الزيزفون ، حب الزلم ، الحرمل ، الحلتيت ، مره ، خيار شنبر ، العنبر ، القسط ، الكثيراء ، الكندر ، الحلبة ، خطمي ، مستكى ، المقل ، النعناع ، زنجبيل    لتتعرف على العديد من النباتات و فوائدها